فوائد البطاطس المقلية واضرارها

يعشق الكثير من الناس أكل البطاطس المقلية، حتى أصبحت لدي الكثير وجبة أساسية يوميًا حيث تعد من أسهل الوجبات في إعدادها، لكن رغم ذلك كشفت الدراسات الحديثة أضرارا تناول البطاطس المقلية بكثرة يسبب مشاكل صحية وخطر الإصابة بأمراض عديدة.
فوائد البطاطس المقلية واضرارها
فوائد البطاطس المقلية واضرارها


هل البطاطس المقلية مضرة؟

كشف الدراسات الحديثة إلى أن كثرة تناول البطاطس المقلية يزيد من الشعور بالقلق والاكتئاب، حيث اجرت الدراسة على 140 ألف شخص لمعرفة إن كانت تظهر عليهم أعراض القلق أو الاكتئاب واستمر الباحثون في متابعتهم لمدة 11 عاما.

وأكد الباحثون على أنه يجب التقليل من تناول الأطعمة المقلية للحفاظ على الصحة العقلية، لأنه يزيد من مخاطر الإصابة بالاكتئاب والقلق، وتحتوي البطاطس على مادة الأكريلاميد الموجودة التي ترتبط بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، وفق ما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


البطاطس المقلية ترفع خطر الوفاة المبكرة

أوضحت دراسة علمية أن تناول البطاطس المقلية يرفع خطر الوفاة البكرة، والذين يتناولون البطاطس المقلية، أكثر من مرتين في الأسبوع تزيد مخاطة الوفاة المبكرة، مشيرةً إلى أن الدراسة لا تثبت أن تناول البطاطس المقلية يقتل الناس، لكنها تظهر أن الأشخاص الذين ماتوا خلال الدراسة كانوا يتناول البطاطا المقلية بشكل مستمر ويومي.

تتبع باحثو الدراسة حوالى 4440 شخصًا من خلال عادات أكلهم وكانت تتراوح أعمارهم بين 45-79 عاما، لمدة 8 أعوام، وتم تحليل كمية البطاطس التي يتناولونها من خلال استبيان عن الأطعمة التى يأكلونها، وجدوا أن بين الذين شاركوا في الدراسة، مات منهم 236 شخصًا في نهاية 8 أعوام، وأكدوا أن هناك صلة بين الأكل المتكرر للبطاطس المقلية وزيادة خطر الوفاة.
فوائد البطاطس المقلية واضرارها
فوائد البطاطس المقلية واضرارها


اضرار البطاطس المقلية

تحتوي البطاطس المقلية على دهون مشبعة ترفع من مستوى الكوليسترول الضار، الذي يشكل جلطات الشرايين وتمنع الجسم من تلقي الدم، ومع مرور الوقت قد يؤدي لسكتة دماغية والنوبات القلبية، ضار بشكل لا يصدق للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد.

تحتوي البطاطس على الكربوهيدرات التي تسبب ارتفاع الأنسولين ، والذي يجعل تناولها بكثر يعرض للإصابة بالسكري وأمراض القلب. ومن المرجح أن يخزنها الجسم على شكل دهون .



تناول البطاطس المقلية بشكل كبير يزيد من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم، والذي يؤدي لمشاكل صحية، ويرجع ذلك للنشا المتواجدة في البطاطس بكثرة، لذا فالبطاطس المقلية من الأطعمة الممنوعة على مرضى ارتفاع ضغط الدم.

تتسبب البطاطس المقلية ارتجاع في المريء والإصابة بأمراض الأمعاء، تحتوي على كمية كبيرة من الزيت، الذي يؤثر على الكبد والكلى مما قد يؤدي للإصابة بالفشل الكلوي.

ما هي فوائد البطاطس المقلية

تناول البطاطس المقلية على فترات بعيدة يكون مفيد للصحة، فلها فوائد للرجل والمرأة، لذا نعرض ذلك في السطور التالية:

  • تعالج النزيف الداخلي.
  • تقوي المناعة.
  • تعالج التهاب المفاصل.
  • تمنع تشنّج العضلات.
  • تخفّض نسبة الكوليسترول.
  • تقلل من التوتر والاكتئاب.
  • ترفع الإحساس بالشبع.
  • تمدّ الجسم بالطاقة.
  • تخفض ضغط الدم.
  • تنظّم هرمونات الأنثوي في الحيض.
  • تمنع الغثيان عند الحمل.

هل البطاطس المقلية مفيدة للجنس

البطاطس المقلية غير مفيدة للصحة الجنسية، لانها تحتوي على كثير من الزيوت المشبعة والمهدرجة والنشا والملح، الذي يؤدي احساس بالخمول والنوم. كما تضعف الانتصاب، بالتالي تؤدي لخفّض الرغبة الجنسية، جيث ينصّح بعدم تناولها قبل ممارسة العلاقة الزوجية.

فوائد البطاطس المقلية واضرارها
فوائد البطاطس المقلية واضرارها


كيف اجعل البطاطس المقلية صحية؟ 

 يوجد الكثير من الطرق لتحضرالبطاطس والتقليل من ضررها مثل: تحضيرها مسلوقة أو مهروسة أو مشوية، ولكن يفضل الكثير من الأشخاص تناولها مقلية لذا نقدم لكم طريقة لتحضيرها مقلية دون الحاجة إلى الكثير من الزيت.

قطع البطاطس ثم توضع في الماء المغلي لمدة 2 دقيقة لكي تتخلص من النشا بنسبة معقولة، بعد ذك يتم تصفيتها من الماء وتترك لتجف، ترص في صينية ويضاف إليها القليل من زيت الزيتون مع التوابل ثم توضع في الفرن، وسوف تحصل على بطاطس مقلية ولكنها صحية .

تعليقات